مكونات لغة جافا Java
المتغيرات
( Variables )
مسار
التكنولوجيا
قبل أنْ نبدأ يجب أن
نعلم أن كل البرامج المكتوبة بلغة جافا تنقسم إلى نوعين :
النوع الأول فيها يُسمى
برامج التطبيقات ( Application Program ) وهي برامج مكتوبة بلغة جافا يمكن تنفيذها مباشرة من خلال بيئة
الجافا باستخدام مفسر الجافا Java Interpreter .
النوع الثاني : يسمى ( Applet Program ) وهذه البرامج يتم
تنفيذها من خلال متصفات الانترنت مثل Google chrome , Internet Explorer , Netscape والعديد من متصفحات
الانترنت ما يعني أنه يمكن تنفيذ هذه البرامج على أي حاسب آلي يحتوي على أي متصفح
للانترنت وهذا ما يؤكد خاصية الحمل ( النقل ) لبرامج الجافا .
المتغيرات
قبل أن نتحدث عن أنواع
المتغيرات يجب علينا أولاً أنْ نعرف ماذا يُقصد بالمتغيرات في لغات البرمجة ؟
المتغير : هو طريقة
لتخزين البيانات في لغات البرمجة وسُمي متغير لأنه من الممكن تغير قيمته .
مثال لمتغيرات في لغة جافا
int a = 9;
|
في هذا المثال اسم
المتغير هو a ويأخذ القيمة 9
لاحظ أنه يمكننا تغير
قيمة المتغير a
int a = 7;
|
الآن أصبح المتغير a يأخذ القيمة 7
من هنا نلاحظ أنه من
الممكن تغيير قيمة المتغير ولهذا السبب سُمِّي بهذا الاسم
أنواع المتغيرات
هناك العديد من أنواع
المتغيرات التي نحتاجها أثناء كتابة أكواد جافا من ضمنها :
1ـ int : هذا النوع يستخدم لتخزين القيم الصحيحة .
ما هي القيم الصحيحة التي يخزنها المتغير int ؟
القيم الصحيحة التي
يخزنها المتغير int هي الأعداد الصحيحة المحصورة بين العدد (-2,147,483,648
) والعدد (2,147,483,647 )
كيف يتم تمثيل
المتغيرات ؟
يتم تمثيل هذه
المتغيرات من اليسار إلى اليمين عن طريق ذكر نوع المتغير ثم اسمه وأحياناً يمكننا
اسناد القيمة مباشرة في نفس سطر التعريف .
مثال لتعريف متغير من نوع int
int r;
|
في هذا السطر قمنا
بتعريف متغير من نوع القيم الصحيحة int يحمل الاسم r
مثال لتعريف متغير من نوع int واسناد قيمة للمتغير
int g = 4;
|
هنا قمنا بتعريف متغير
من نوع القيم الصحيحة int يحمل الاسم g ولكن الفرق في هذا المثال أننا قمنا بإسناد قيمة لهذا المتغير وهي 4
بعض الأخطاء المرتكبة
اثناء إسناد القيم للمتغيرات :
int f = 5.2
|
هذا الإسناد خاطئ لأنه
تم اسناد القيمة 5.2 للمتغير f
وهذا المتغير من نوع الأعداد الصحيحة int بينما القيمة 5.2 لا تمثل عدداً صحيحاً وهذا خطأ ، ولا يمكن إسناد هذا القيمة لهذا
النوع من المتغيرات لأنه تحتوي على فاصلة عشرية .
كيف يمكن إسناد القيم
التي تحتوي على فواصل عشرية ؟
للإجابة على هذا السؤال
يجب علينا ذكر النوع الثاني من المتغيرات وهو float
2ـ float
المتغير float هذا النوع من المتغيرات يستخدم لتخزين القيم
التي تحتوي على فواصل عشرية مثل 4.2
طريقة تمثيل المتغيرات
من نوع float
يتم تمثيل هذه
المتغيرات من اليسار إلى اليمين مثل المتغيرات من نوع Integer
وفيما يلي مثال لتعريف
متغير من نوع float
float g = 4.6;
|
في هذا السطر تم تعريف
متغير من نوع float يحمل القيمة 4.6
بعض الأخطاء المرتكبة
اثناء إسناد القيم للمتغيرات :
float r = "A";
|
هذا الإسناد خاطئ لأننا
أردنا إسناد القيمة "A" في المتغير r وهذا الأخير من نوع float وهذا لا يمكن لأن القيمة "A" تعتبر حرف .
إذاً كيف أو ماهي
المتغيرات التي تمكننا من تعريف الأحرف في لغة جافا ؟
نأتي إلى النوع الثالث
من المتغيرات في لغة جافا وهو char
3ـ char
هذا النوع من المتغيرات
يستخدم لتمثيل حرف واحد وفيما يلي مثال لذلك
char t =
"S";
|
هنا قمنا بتعريف متغير
اسمه t وهذا الأخير من نوع Char ويحمل القيمة S
هناك بعض الأخطاء
المرتبة أثناء إسناد قيم للمتغيرات من نوع Char كما في هذا المثال
char t =
"Ahmed";
|
هذا الإسناد خاطئ لأننا
قمنا بإسناد القيمة "Ahmed" للقيمة t
وهذا القيمة نوع char .
لماذا خطأ ؟
لأن القيمة "Ahmed" لا تمثل حرف واحد
وإنما سلسلة من الأحرف .
إذا كيف يمكن تخزن
سلسلة من الأحرف أو الكلمات ؟
يمكن ذلك باستخدام
المتغير String .
4ـ String
مثال لتخزين قيمة سلسلة
من الأحرف أو الكلمات في المتغير string
String r= "I am
a teacher";
|
هنا قمنا لتعريف متغير
اسمه r من نوع String وقمنا بإسناد القيمة "I
am a teacher" لهذا المتغير .
وهناك متغيرات أخرى وهي
:
5 ـ byte : هذه المتغيرات شبيهة بالمتغير int حيث تستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة ولكنها تختلف
بقيمة هذه القيم حيث يمكن تخزين القيم التي تترواح بين -128 و 128 .
6ـ short : أيضاً تستخدم لتخزين القيم الصحيحة الاصغر
المحصورة بين العددين ( -32768 ، 32767 )
7ـ boolean: هذا المتغير يستخدم لتخزين القيم المنطقية ( true , false )
مثال على استخدام المتغير boolean
boolean g = true;
|
هنا قمنا بإنشاء متغير
اسمه g وهذا المتغير من نوع boolean ويحمل القيمة true
8ـ double : هذه المتغيرات تستخدم
لتخزين القيم العشرية لكن مداها أكبر بكثير من float .
9 ـ long : أيضاً يستخدم لتخزين
القيم الصحيحة ولكن مداها أكبر بكثير من integer
.
إلى
هنا نكون قد أنهينا درس هذا اليوم
إذا استفدت من هذا
الدرس يمكنك ـ أخي الزائر ـ أن تقوم بمشاركته لأصدقائك على فيس بوك بالنقر على
أيقونة الفيس أسفل هذا الموضوع ، ولا تنسَ أن تترك تعليقك على هذه التدوينة في
الصندوق الخاص بالتعليقات ، وفي حال وجود أي استفسار أو سؤال لا تترد في كتابة
تعليق وسأكون مسروراً بالرد عليك .